واقع التربية الفنية في التعليم العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

واقع التربية الفنية في التعليم العام

مُساهمة  hesham zien في الجمعة يوليو 23, 2010 8:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
واقع التربية الفنية في التعليم العام
الابتدائى والاعدادى والثانوى العام
بجمهورية مصر العربية


مما لا شك فيه أن التربية الفنية لم تأخذ وضعها الصحيح تماماً في التعليم العام بجمهورية مصر العربية ، على الرغم من أنها لا تقل شأناً عن غيرها من المواد ، فالتربية الفنية لها أهدافها ورسالتها التي لا يمكن لأي مادة أخرى أن تقوم بها ،من بناء الشخصية أو من الناحية الثقافية والابداعية .
ولذلك جاءت هذه الدراسة لتوضح أهمية التربية الفنية وأهدافها وموقعها ضمن المنهج المدرسي في مختلف مراحل التعليم العام .
وتهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية التربية الفنية كمقرر دراسي ذو معنى وغير مهمش في مناهج التعليم العام ، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما مفهوم وأهمية التربية الفنية في التعليم العام ؟
2- ما هي أهداف التربية الفنية ؟
3- ما هي مراحل نشأة وتطور تعليم التربية الفنية في بجمهورية مصر العربية؟
4- ما هو وضع التربية الفنية في مدارسنا اليوم ؟
وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي (الوثائقي) أو ما يمكن تسميته المنهج الوصفي المكتبي ، وذلك من خلال استعراض وتحليل كل ما يتعلق بمشكلة الدراسة من وثائق ودراسات سواءاً كانت معاصرة أو مرتبطة بالماضي .
5- أين كتب مقررة لمادة التربية الفنية أسوة ببقية المواد ؟

مقدمة :
الحقيقة أن التربية الفنية والفن بشكل عام لا يأخذ موقعه من الأهمية والاهتمام في مناهجنا الدراسية في مصر ، فضلاً عن عدم الاهتمام به وإغفال أهميته في مجتمعنا المعاصر .
وقد يكون السبب وراء ذلك راجع إلى الفنان نفسه ، حيث يبدو في كثير من المسلسلات و الأفلام بصورة العابث والمستهتر بالقيم ، الأمر الذي جعل أفراد المجتمع يتعاملون معه بحذر ، ولا يرضون لابناءهم أن يسلك مسلكه ، متصورين أن من يدرس الفن لابد أن يكون فناناً على نحو هذه الصورة .
هذا بالإضافة إلى أن الفرد العادي البسيط في ثقافته ينظر إلى عمل الفنان كنوع من الحرفة أو الصنعة ، وبعض أفراد المجتمع ، يحتقر ويستنقص من قيمة هذه الأعمال المهنية ومن يقوم بها .بالإضافة الى ان مدرس التربية الفنية فى معظم مدارسنا بمصر دبلوم معلمين أو دبلوم صناعى شعبة زخرفة يعنى هذا انه مؤهل متوسط يعمل بين مأهلات عليا فينظر لنفسه على انه اقل من اقرانه بالمدرسة وينعكس ذلك على تعامله وبالاضافة الى ان معظم المدرسين الغير مأهلين يستهينوا بالمادة، وعلى هذا الأساس كان الناس ينظرون إلى الفنان ومن يدرس الفن بنظرة دونية تختلف عن نظرتهم للطبيب أو المهندس على سبيل المثال ، إلا أنه من المؤكد في الحقل التعليمي أن مادة التربية الفنية تقوم بدور في تربية التلميذ لا يمكن أن تقوم به مادة أخرى من مواد المنهج المدرسي . فعن طريق دروس الرسم والأشغال اليدوية والمجسمات يستطيع التلميذ أن يفكر وينتج بحرية تامة دون قيود ، وهو بذلك يمارس عملية الإبداع ويتفاعل مع الموضوع وخاماته وأدواته على نحو يربي فيه الإحساس بالجمال واحترام الآخرين وما يقومون به من أعمال وخاصة الحرفيين وأصحاب المهن اليدوية .

مشكلة الدراسة :
الواقع أن الفصل بين الفن والتربية الفنية أمر قد يغفل عنه كثيراً ممن يخطط لمناهج التعليم .
فالفن كما تعرفه بعض المعاجم الإنجليزية هو :
1- " شيء من صنع الإنسان وليس الطبيعة .
2- الفن ، الفنون الجميلة .
3- مهارة ، نشاط "
4- والفن كما يعرفه بعض المتخصصين هو :
1- الفن تعبير عن انفعال .
2- الفن تعبير عما يثير الفنان في العالم الخارجي .
3- الفن هو الطبيعة من وجهة نظر الفنان .
4- الفن هو الابتكار لأشياء غير معروفة من قبل
و أن الفن يمكن أن يعرف في كلمة واحدة موجزة وشاملة وهي أن "الفن هو النظام" فالخطوط والألوان أشياء عامة ، وعندما نرتبها وننظمها تنتج لوحة وفناً . وعلى هذا الأساس فإن كلمة نظام هي الفرق الأساسي بين ما هو فن وما هو ليس بفن .
أما التربية الفنية فهي تعني "التربية بمفهومها الواسع عن طريق ممارسـة الفن ، أو عن طريق الفن ، أي كل مظاهر الفنون كالرسم والاشغال والنحت والتصوير والطباعة ...إلخ.
وتتمثل المشكلة في إغفال دور التربية الفنية وأهميتها كمقرر دراسي في التعليم العام ، بالإضافة إلى إهمال دورها وأهميتها في المجتمع ، ومن هنا جاءت فكرة إيضاح الصورة المتعلقة بأهمية الفن والتربية الفنية وموقعها في المنهج الدراسي .

هدفنا:
نهدف إلى التأكيد على أهمية وجود التربية الفنية كمقرر دراسي ذو معنى وغير مهمش في مناهـج التعليم العام ، ومن خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما مفهوم وأهمية التربية الفنية في التعليم العام ؟
2- ما هي أهداف التربية الفنية ؟
3- ما هي مراحل نشأة وتطور تعليم التربية الفنية في
4- ما هو وضع التربية الفنية في مدارسنا اليوم ؟




منهجية الدراسة :
سوف نتطرق إلى مفهوم التربية الفنية والفن وأهمية الفصل بينهما ، ثم تحديد أهداف التربية الفنية وأهميتها في التعليم العام والمجتمع ككل ..

أهداف التربية الفنية :
إن وجود مادة التربية الفنية كمقرر أساسي في المنهج المدرسي لم يأتي عبثاً فهناك العديد من الأهداف التي تسعى مادة التربية الفنية إلى تحقيقها وهذه الأهداف من الأهمية بمكان حيث لا يمكن لأي مادة أخرى أن تقوم بنفس الدور . وحتى تأخذ مادة التربية الفنية موقعها الصحيح في التعليم العام في مصر لابد من وضع أهداف للتربية الفنية وصياغتها على نحوٍ واضح يسمح بالعمل على تحقيقها ، وبالرغم من أهمية ذلك نجد أن منهج التربية الفنية للمرحلة الاعدادية على سبيل المثال وضع أخر تعديل لها 2005/2006 على يد متخصصين على رأسهم د/ مصطفى الرزاز (اخر طبعة كتب) فيه كثير من الغموض ، فالأهداف متداخلة ويصعب على المعلم تحديد الأهداف الخاصة واختيار الموضوعات الدراسية على ضوئها ، والحال اسوء في منهج المرحلة الابتدائية حيث الأهداف أكثر غموضاًَ .


ومن أهداف التربية الفنية نذكر ما يلي :
1- الإدراك والفهم لما نراه ونلمسه .
2- التعبير عن المشاعر والأحاسيس وفق الضوابط الاجتماعية.
3- مساعدة الطفل على النمو في الجوانب التالية :
• النمو العاطفي Emotional Growth
• النمو الفكري Intellectual Growth
• النمو البدني Physical Growth
• النمو الإدراكي Perceptual Growth
• النمو الاجتماعي Social Growth
• النمو الجمالي Aesthetic Growth
. النمو الإبداعي Creative Growth
إن من أهم أهداف التربية الفنية ما يلي :
1- تقدير العمل اليدوي الذي لا يمكن الاستغناء عنه .
2- تنمية مهارات التلاميذ وصقلها .
3- تحقيق الصحة العقلية والنفسية للدارسين .
4- تكوين المفاهيم وتعميق وترسيخ أهداف المواد التعليمية الأخرى .
5 - الحفاظ على ثقافة المجتمع وحمايتها .
للموضوع تكمله[/center][/b]
avatar
hesham zien
Admin

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
العمر : 48
الموقع : http://eltrbyaelfnyh92.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltrbyaelfnyh92.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى